service

طرق مواجهة الاكتئاب قبل الدورة الشهرية PMS))


تعاني العديد من النساء من الاكتئاب قبل الدورة الشهرية بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية بما يعرف بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية (PMS) يحدث الاكتئاب عادةً قبل أسبوع من الدورة الشهرية. وقد يترافق هذا الاكتئاب بمزيج من المشاعر مثل الحزن، البكاء بدون سبب، سرعة الانفعال والغضب، صعوبة النوم أو الميل للنوم المستمر، اضطرابات في تناول الطعام.

لماذا يحدث الاكتئاب ما قبل الدورة الشهرية؟

قد يكون السبب في حدوث الاكتئاب ما قبل الدورة له علاقة بالتقلبات الهرمونية التي تحدث في النصف الثاني من الدورة. عند حدوث الإباضة تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. نظراً لكون الأعراض تتحسن عندما ترتفع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون مرة أخرى بعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية.

تؤثر التغيرات في هذه الهرمونات على مستويات هرمون السيروتونين، وهو الهرمون له علاقة بتغيرات المزاج، الشهية، النوم. عندما ينخفض السيروتونين تغلب مشاعر الاكتئاب، القلق والحزن، اضطراب النوم، اضطراب الشهية، وغيرها من الأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية.

الأعراض الأخرى التي ترافق اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

قد يترافق اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية بالأعراض التالية:

  • النفخة أو الانتفاخ البطني.
  • زيادة الوزن.
  • الصداع، آلام الظهر.
  • حب الشباب.
  • قساوة وألم في الثدي.
  • تقلصات بطنية مؤلمة.

ما هي طرق علاج ومواجهة الاكتئاب ما قبل الدورة الشهرية؟

يبدأ العلاج بتقييم شامل للأعراض المرافقة، بالإضافة إلى تأثيرها على الحياة اليومية. يعتمد علاج اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية للحيض على تخفيف الأعراض المرافقة وتغيير نمط الحياة. قد تساعد الخطوات التالية في مواجهة الاكتئاب ما قبل الدورة الشهرية:

  • معرفة الأعراض

من المهم جداً لمواجهة الاكتئاب ما قبل الدورة الشهرية، أن تكون المرأة على دراية تامة بسبب حدوث هذه الأعراض وتتعلم كيفية التعامل معها. من المهم التذكر أن هذه الأعراض ستنتهي مع بدء الطمث.

  • الالتزام بنظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي مهم للصحة الجسدية والنفسية بشكل عام. قد يساعد إجراء تغييرات في النظام الغذائي في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث أو الحد منها. ينصح بتجنب المشروبات الحاوية على الكافئين، وتقليل تناول الكربوهيدرات، والأطعمة المالحة، والإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء والعصائر.

  • التمارين الرياضية

يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى تحسين الصحة العامة. يمكن أن يساعد أيضاً في التخفيف من الاكتئاب  والأعراض الشهرية المصاحبة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وخاصة عسر الطمث (التقلصات المؤلمة والانتفاخ).

  • استشارة أخصائي الطب النفسي

عندما يصبح الاكتئاب ما قبل الدورة الشهرية وما يرافقه من قلق واضطراب نفسية أخرى، سبباً في تعطيل الحياة والنشاط اليومي للمرأة. من الضروري عندها استشارة طبيب نفسي.

يساعد العلاج النفسي على السيطرة على المشاعر المتقلبة، وكيفية التعامل مع الأعراض الجسدية.

  • الأدوية

قد تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية - مثل الأسبرين والأيبوبروفين - في تخفيف الأعراض مثل الصداع وآلام الظهر والتشنجات وألم الثدي. يجب التأكد من عدم وجود موانع استعمال مثل مرضى القرحة الهضمية أو أمراض الكلى قبل استخدام العديد من مسكنات الألم.

تساعد حبوب منع الحمل على التحكم بالتغيرات الهرمونية ما قبل الدورة، قد يفيد ذلك في تخفيف الاكتئاب. لكن ينبغي عدم الشروع في تناول هذه الأدوية دون استشارة طبيب مختص.

 

هل يمكن منع حدوث الكتلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

لا يمكن منع حدوث المتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ولكن من خلال التثقيف والعلاج المناسب للأعراض  يمكن لمعظم النساء أن يشعرن بالراحة.