service

الفرق بين الخرف والزهايمر


نسمع كثيراً بمصطلحات الخرف والزهايمر حين يتعرض أحد الأشخاص إلى النسيان وفقدان التركيز، وتتبادر هذه المصطلحات إلى أذهاننا حين تختلط علينا الأمور. فما هو التعريف العلمي والصحيح للخرف؟ وماذا يقصد بالزهايمر؟ وما الفرق بينهما؟

ماذا يقصد بالخرف؟

يعرف الخرف بأنه مصطلح عام يُطلق على مجموعة من الأعراض التي تصيب الذاكرة، وتؤثر على التفكير والتواصل الاجتماعي وجودة الحياة اليومية، ويعيق أداء الأعمال الروتينية والقدرة على الاتصال بالآخرين. 

ولا يعتبر الخرف مرضاً بحد ذاته، بل هو نتيجة للإصابة بمرض ما من قائمة أمراض عديدة قد تؤدي إلى الخرف.

ما هي الأمراض التي تؤدي إلى الخرف؟

  1. مرض الزهايمر.
  2. خرف أجسام ليوي.
  3. مرض باركنسون.
  4. مرض هنتنغتون (اضطرابات الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب).
  5. الخرف الجبهي الصدغي.
  6. الخرف المتعلق بأمراض الأوعية الدموية في الدماغ.
  7. مرض كروتزفيلد جاكوب.
  8. اضطرابات وأمراض أخرى.

ماذا يقصد بالزهايمر؟

هو أحد الأمراض التي تؤدي إلى الخرف، وهو أكثرها شيوعاً، ويُعرف مرض الزهايمر بأنه مرض يصيب خلايا الدماغ بسبب ترسب مواد بروتينية غير طبيعية في الدماغ، فيُفقد الخلايا الدماغية قدرتها على القيام بوظائفها بشكل سليم، مما يؤدي إلى حدوث الأعراض المتعلقة به والتي من أشهرها الخرف.

ما هي أعراض مرض الزهايمر؟

يتطور مرض الزهايمر بشكل تدريجي ويسير ببطء، وتصبح الأعراض مع مرور الوقت أكثر حدة وأشد صعوبة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1.   صعوبة تذكر الأحداث، خاصةً تلك التي حدثت مؤخراً، حيث يمكن للمريض أن يسترجع ذكرياته القديمة حين كان طفلاً أو شاباً ولكنه لا يستطيع تذكر ما حدث في اليوم الماضي.
  2.   انخفاض القدرة على التفكير السليم.
  3.   انخفاض القدرة على التواصل مع الغير.
  4.   الاكتئاب وزيادة الانفعال على الآخرين.
  5.   صعوبات في النطق والقراءة والكتابة.
  6.   صعوبات في البلع والمشي والقيام بالمهام اليومية كالاعتناء بالنفس.

ما الفرق بين الخرف والزهايمر؟

كما أشرنا سابقاً فإن الخرف هو المصطلح الشامل لفقدان وظائف الخلايا الدماغية، والزهايمر هو أحد الأمراض التي تؤدي إلى الخرف.

  1.   الفرق بين الخرف والزهايمر من حيث الأعراض: هناك عدد من الأعراض المشتركة بين المصطلحين، ومنها:

                                 أ‌-         ضعف في الذاكرة الحديثة.

                    ب‌-      ضعف في القدرة على التفكير.

                              ت‌-      ضعف في القدرة على التواصل الاجتماعي.

                              ث‌-      كما تتميز بعض الأمراض التي تؤدي إلى الخرف بأعراض مميزة، مثل وجود هلوسات بصرية واضطرابات في النوم في مرض خرف جسيمات ليوي، كما تميز الحركات اللاإرادية مرضي باركنسون وهنتغتون. 

  1.   الفرق بين الخرف والزهايمر من حيث التشخيص: يتم تشخيص الخرف عن طريق الأعراض فقط، حيث أن الخرف ليس مرضاً محدداً بل أعراضاً ثابتة، وتساعد بعض الفحوص المخبرية، وتقييم الحالة العصبية والنفسية، وبعض صور الدماغ لتأكيد التشخيص. 

بينما يحتاج تشخيص مرض الزهايمر إلى فحص خلايا وأنسجة المخ لتأكيد التشخيص وذلك لا يحدث إلا بعد تشريح جثة المريض بعد الوفاة. 

  1.   الفرق بين الخرف والزهايمر من حيث العلاج: في معظم الأحيان، لا يمكن الشفاء من الخرف شفاءً تاماً، بل يعتمد العلاج على تأخير تطور المرض، ومتابعة الأعراض ومحاولة تأخيرها، ويعتمد علاج الخرف على السبب المباشر الذي أدى إلى حدوثه، فمثلاً يمكن إبطاء تقدم الخرف الناتج عن أمراض الأوعية الدموية عن طريق منع حدوث جلطات دماغية جديدة من خلال التحكم بمستويات السكر وضغط الدم وغيره، كما أن هناك مجموعة من الأدوية المعروفة طبياً لمتابعة حالات الزهايمر وباركنسون وهنتغتون.
  1.   الفرق بين الخرف والزهايمر من حيث الأضرار: يعد الزهايمر مرضاً لا رجعة فيه، إذ تستمر الأعراض وتتزايد مع مرور الوقت، إلا أن بعض أنواع الخرف قد تتراجع بإزالة السبب المؤدي لها وعلاجه.