service

نصائح لتجنب الزهايمر


مع التقدم في العمر يشعر الإنسان أن هناك الكثير من الأشياء التي بدأت تتغير في حياته. ويرى الشخص أثر مرور الأعوام  على لياقته البدنية وعلى صحته النفسية وشكله . خاصة إذا كان نمط حياته غير صحي. ربما مررت بموقف نسيت فيه شيئاً مهماً وشعرت بالخوف من نسيانك له. بالذات إذا تكرر هذا النسيان في الفترة الأخيرة. وهذا السيناريو ممكن ويحدث لمعظمنا إما بسبب الضغط العصبي أو الإرهاق. لكن إذا تكرر هذا النسيان بصورة مستمرة وبدأ الشخص ينسى وظائف الأشياء وتواريخ الأشياء المهمة في حياته فإن هذه تعد علامات تحذيرية للزهايمر .

إذ قد يكون هذا بسبب الإصابة بالزهايمر لكن التأكد من ذلك هو وظيفة الطبيب المختص. حيث يجب التوجه لاستشارته بشكل ضروري عند تفاقم هذه الأعراض.

ما هو مرض الزهايمر؟

هو أحد أكثر الأمراض شيوعاً في التسبب بفقدان الذاكرة والذي يعرف طبياً بالـ Dementia. حيث يشكل مرض الزهايمر وحده سبعين في المئة من سبب الإصابات بخرف الشيخوخة، ويزداد معدل حدوثه بعد عمر الستين لكنه يمكن أن يصيب الأشخاص بداية من عمر الثلاثين إلى الأربعين. لكن نسبة الإصابة به تكون أقل وتزداد مع التقدم في السن كما أن النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة من الرجال.

ما هي أعراض الزهايمر؟

 يبدأ ظهور الأعراض تدريجياً ثم تزداد قوته مع مرور السنين وتصبح أعراضه أشد، لكن زيادة حدة الأعراض يأخذ وقتاً ولا يحدث فجأة حيث قد تصل المدة إلى عشرة أعوام.

ومن أكثر الأعراض شيوعاً:

  • فقدان المريض القدرة على تذكر وظائف الأشياء والأدوات التي اعتاد استعمالها من قبل.
  • يبدأ المريض بنسيان التواريخ والأحداث المهمة في حياته والمناسبات السنوية التي كان معتاداً عليها.
  • لا يستطيع المصاب بالزهايمر إدارة حياته وحده حيث يصح القيام بالمهام اليومية صعباً للغاية.
  • كما تتدهور قدرة المريض على تحديد الأماكن. ويبدأ بنسيان الطرق والأماكن التي كان يتذكرها.
  • قد يشعر المريض بعدم القدرة على إدراك التوقيت الذي هو فيه.
  • ويصعب على المريض اختيار الكلمات المناسبة عند الحديث. وتضيع منه العبارات كما يفقد القدرة على المحادثات ويشعر بالتشويش أثناء القيام بها.

كيف يحدث الزهايمر؟

 يحدث الزهايمر نتيجة لتغير في نسب بعض الموصلات العصبية وفقدانها القدرة على القيام بوظيفتها مثل ال acetylcholine. كما تتراكم العديد من الكتل والبروتينات والتي تعرف بالـ Amyloids . حيث تتراكم هذه البروتينات في الدماغ و الأعصاب. مسببة تلفاً في الدماغ وهو ما يجعل مريض الزهايمر يعاني من فقدان الذاكرة وباقي الأعراض الأخرى.

كيف تتجنب الزهايمر؟

ينصح الباحثون باتباع نمط حياة صحي لمساعدة الجسم على مقاومة أمراض الشيخوخة من خلال ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام صحي في تناول الطعام وأن القيام بهذه الممارسات الصحية  مع التمارين الذهنية قد يكون سبباً في تجنب الإصابة بالزهايمر.

نصائح تساعدك على اتباع نظام صحي

 

  1. احرص على تناول طعام طبيعي غير مصنع

يساعد الطعام الطبيعي غير المصنع أو المعالج في تحسين صحة الجسم. كما يزيد من جودة الطعام وقدرته على إمداد الجسم بالمعادن والأملاح والعناصر الغذائية التي يحتاجها.

  1. حاول التقليل من استخدام الزيوت المهدرجة والامتناع عن المعلبات

تؤثر الدهون والزيوت المهدرجة و المعاد تكريرها في زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب. كما تكون نسبة الأملاح والصوديوم عالية للغاية في معظم المعلبات والأطعمة المغلفة. وهو يزيد من فرص الإصابة بأمراض ضغط الدم.

 

  1. قم وضع جدول لممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة في تحسن المزاج بشكل كبير. كما تزيد من تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم. مما يزيد من كفائتها في القيام بكافة الوظائف الحيوية.

 

  1. ضع لنفسك خطة لتعلم أشياء جديدة واحرص على ممارسة التمارين الذهنية بشكل دوري

ينصح الأطباء بالقيام بالتمارين الذهنية لإبقاء الدماغ حيوياً ولمساعدة المخ على تنشيط الذاكرة.