service

نصائح للتعامل مع الأطفال في سن المراهقة


في أغلب البيوت يكون هناك فرد من الأسرة يحارب من أجل الحصول على استقلاليته. فتجده يفتعل الشجار دائماٍ ويتمسك بآرائه بعناد شديد لظنه أنه على صواب. وغالباً ما يقوم بتصرفات طائشة وأفعال هوجاء.

وغالباً ما تكون هذه هي صفات المراهقين في هذه المرحلة العمرية من حياتهم وهو سن المراهقة. وهو ما يجعل الأهل يعانون بشدة لإقناعهم أو لثنيهم عن قرارات معينة أو حتى من أجل علاقة صحية مع أبناءهم.

فيكون الأطفال فى سن المراهقة  بمعنى أصح مزعجين ومتعبين جداً. ولا يقتنعون بسهولة خاصة إذا تم التعامل معهم بطريقة خاطئة. أو حينما يحاول الأبوان فرض آرائهم عليهم وعدم الاستماع لأفكار المراهقين ومشاعرهم.

ماهو سن المراهقة ؟

المراهقة هي الفترة العمرية التي يتحول فيها الشخص من طفل إلى بالغ راشد تام النضج والاتزان. وتتراوح هذه الفترة بين سن 11عاماً إلى خمس عشرة عاماً.

حيث تتميز هذه المرحلة عن المراحل العمرية الأخرى بيولوجية كبيرة وملحوظة للمراهق نفسه قبل الآخرين. مما يجعل المراهق يشعر برغبته في الاستقلالية وفرض الرأي باعتباره فرداً من البالغين.

النمط العام لفترة المراهقة

تتميز هذه المرحلة من عمر الإنسان بكثرة التغيرات التي يتعرض لها المراهق سواءاً على الجوانب الشكلية وسرعة معدل النمو. أو بالتغيرات في نمط التفكير ومحاولة بناء الهوية. حيث تتشكل في هذه المرحلة السمات الأساسية لشخصية الفرد وصورته في المجتمع من حوله.

ومع كل هذه التغيرات فإن المراهق يتملكه شعور بالرفض لكل ما حوله محاولاً بناء شخصيته بسرعة. فتجد بعض المراهقين يشعر بالغضب لعدم فهمه للتغيرات التي يمر بها ويجد صعوبة  في تأقلمه مع الوضع الجديد.

التغيرات التي تحدث خلال فترة المراهقة

 

تغيرات هرمونية:

  • تبدأ التغيرات الهرمونية بالظهور في هذه الفترة حيث تزيد نسبة الهرمونات الأنثوية والذكورية على حد سواء.
  • مثل هرمون البروجسترون و هرمون الإستروجين والذي يعرف بـ هرمون الأنوثة. وهو المسؤول عن الظهور الصفات الأنثوية للفتاة خلال فترة المراهقة.
  • كما يلعب هرمون التستسترون دوراً بالغ الأهمية في تكون الشكل الذكوري للفتى. حيث أنه الهرمون المسؤول عن التغير في الصوت والبنية العضلية ونمو الشعر. و اكتمال البلوغ ونمو الأعضاء الجنسية.

 

تغيرات في عقلية المراهق وطريقة تفكيره

  • يطرأ تغير كبير في العقلية وطريقة التفكير لدى المراهق. ويبدأ بتكوين نظرياته الخاصة ورؤيته للعالم من حوله.
  • يحدث النمو في الجزء الأمامي من القشرة الجبهية في المخ frontal cortex,. بحيث يؤكد الباحثون أن دماغ المراهقين يعالج المعلومات والأفكار بطريقة مختلفة.

 

تغيرات في عاطفة المراهق ومشاعره

  • الجزء في المخ المسؤول عن فهم المشاعر وإدراك تعبيرات الوجه عند المراهقين والذي يعرف ب amygdala أو الجسم اللوزي.
  • والذي يختلف عند البالغين حيث أن القشرة الأمام جبيهة. والتي تعرف ب prefrontal cortex هي المسؤولة عن إدارة المشاعر والعاطفة لدى البالغين. مما يجعل حكم المراهقين على تعابير الوجوه ومشاعر المحيطين بهم مختلفاً عن الشخص البالغ.

نصائح للوالدين في التعامل مع فترة المراهقة

فترة المراهقة هي الفترة التي يتم فيها تكوين سمات الشخصية وتشكيل هوية المراهق. لذا فإنها تعد من الفترات الحرجة. التي ينبغي على الوالدين فيها تقديم الدعم الصحيح لأبنائهم من خلال:

  • الاستماع إلى المراهق في هذه الفترة ومحاولة التقرب منه وفهم ما يدور في ذهنه.
  • السماح للمراهق بالاستقلالية ومنحه بعض الحرية التي يحتاجها في هذه الفترة. مع مراقبته والاطمئنان عليه دون ملاحظته ليشعر أنه أهل للثقة.
  • اخبر ابنك أو ابنتك المراهقة دائما أنك لا تزال تحبهم.
  • كونوا الوالدين والأصدقاء في نفس الوقت.