service

طفلي من ذوي الاحتياجات الخاصة كيف أتعامل معه؟


منذ اللحظة التي تسمعين فيها التشخيص، تدركين أن الحياة ستكون أكثر تحدياً وصعوبة بالنسبة إليك ولطفلك ذو الاحتياجات الخاصة. فالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بحاجة دوماً إلى قدر كبير من الرعاية. إن تربية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة قد تكون مليئة بلحظات من الفرح والإنجاز، وفي بعض الأحيان قد تكون محملة بلحظات من التأزم والشعور بالعحز.  إليك بعض الطرق التي تساعدك على التعامل مع طفلك ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

  • تعلمي عن حالة طفلك أكثر

اقرأي عن حالة طفلك واسألي الطبيب المسؤول عن أي شيء لم تتمكني من فهمه. افهمي بالضبط الخدمات التي يحتاجها طفلك. تحدثي إلى أولياء الأمور الآخرين الذين لديهم أطفال بحالات مشابهة لحالة طفلك.

إذا واجهتك مشكلة في العثور على آباء لأطفال لديهم تحديات مماثلة، فكري في الانضمام إلى مجموعة دعم أو عبر الإنترنت لعائلات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ستساعدك مشاركة الخبرات كثيراً.

  • احرصي على التواصل مع طفلك

احذري تجاهل طفلك، من المهم جداً التحدث مع الطفل ذو الاحتياجات الخاصة. احرصي على التواصل معه وابدي له جل اهتمامك. ركزي على ما يمكن للطفل فعله بدلاً من التركيز على ما لا يستطيع فعله.

قومي بإشراك طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة مع جميع الأطفال ، سواء ذوي الاحتياجات الخاصة أو بدونها. هذا يمكن أن يساعد الطفل على الشعور بمزيد من الطبيعي. سواء كانت إعاقة جسدية أو نشاطًا أو اضطرابًا في السلوك أو إعاقة في التعلم، اسألي أكثر عن الدعم والخدمات التي يمكن أن تساعدك أنت وطفلك.

  • احرصي على مراقبته

قد تجدين في بعض الأحيان صعوبة كبيرة في التواصل أو التحدث مع طفلك. عليك فهم ما يريد فعله بمراقبة تصرفاته، قد تكون الوسيلة الأفضل للتواصل ما طفلك.

  • تجنبي الغضب، الصبر مطلوب

قد يكون الاهتمام بطفلك ذوي الاحتياجات الخاصة مرهقاً ومحبطاً في بعض الأحيان، وقد يدفعك للغضب. تذكري جيداً لا يمكنك أن تغضبي من طفل يواجه هذه الصعوبات والتحدي أيضاً. تحلي بالصبر قدر الإمكان.

  • آمني بقدرات طفلك

لا تقللي من شأن طفلك، عندما تؤمني أن طفلك يمكنه فعل شيء ما، فإنك تساعدينه على الوصول إلى هذا الهدف. شجعي طفلك على الإنجاز من خلال تذكيره بما يمكن أن يكسبه عند الوصول إلى الأهداف.

  • قومي باتباع روتين معين

حاولي الالتزام بنفس الروتين كل يوم. على سبيل المثال: إذا كان طفلك يميل للشعور بالملل في فترة ما بعد الظهر بعد المدرسة، ضعي جدولاً لوقت الفراغ. ربما يحتاج إلى تناول وجبة خفيفة أولاً ثم يقوم بواجبه قبل اللعب.

الأطفال الذين يعانون من حالات معينة، مثل التوحد و اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، يستجيبون  بشكل خاص للانضباط الذي يعتمد على معرفة ما سيحدث بالضبط بعد ذلك.

  • ابق واثقة بنفسك وبقدراتك

تربية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة أمر مرهق للغاية، والتوصل إلى طريقة للتعامل معه وتعليمه السلوك الصحيح يمثل تحدياً لمعظم الأمهات والآباء. مهما بدا الأمر مرهقاً، إياك أن تستسلمي عندما تصبح الأمور صعبة.

إذا لم تؤد جهودك إلى تغييرات، فتحدثي إلى طبيب طفلك أو المعالج أو اختصاصي السلوك للمساعدة في الوصول إلى أهدافك. يمكنه أو يمكنها العمل معك لتطوير خطة سلوك مصممة خصيصاً لاحتياجات طفلك الخاصة.

الخلاصة:

قد يكون الأمر صعباً جداً عندما يكون لديك طفل ذو احتياجات خاصة. قد تشعري بالذنب كما لو أنك اقترفتي ذنباً بإنجابك لهذا الطفل، أو تشعري بالاستياء من الوقت والجهد الذي تستغرقه رعاية الطفل. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك التفكير فيها في هذه الحالة. من المهم الحفاظ على الأمل وإيمانك بقدراتك وقدرات طفللك.