service

ما هي متلازمة توريت؟


ربما مر عليك في أحد الأيام شخص يقوم بحركات متكررة بدون سبب وبلا تفسير محدد، مثل الرمش بالعين أو القيام بحركة سريعة باليد بحيث تتكرر وقد تكون فكرت في سبب الحركات أو الأصوات التي يصدرها هذا الشخص. أو ظننته يفعل هذه الحركات والأصوات بغرض ما.

ما هي متلازمة توريت ؟

Tourette's Disorder وهي متلازمة تظهر على المريض في صورة حركات متتالية لا إرادية، وتكون هذه الحركات عبارة عن صوت يصدره المريض بشكل تكراري وعلى مراحل متقاربة. أو تكرار حركة بتعابير الوجه أو اليدين. وغالباً ما تكون هذه الحركة سريعة وملحوظة بوضوح.

 

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة توريت

يشير الباحثون إلى أن سبب متلازمة توريت وراثي، حيث ينشأ نتيجة إلى تغير جيني يؤثر على الدماغ وعلى خلايا الجهاز العصبي للمريض. ولا يشترط أن يكون أحد الوالدين مصاباً به بل قد يحدث التحور الجيني أثناء التكون الجنيني للمريض في فترة الحمل. ويرجح أن السبب المرضي ينتج عن نقص في الموصلات العصبية neurotransmitters في الدماغ. و هي المواد الكيميائية المسؤولة عن نقل السيالات العصبية مثل السيروتونين serotonin  والدوبامين Dopamine.

الأعراض التي تظهر على مريض متلازمة توريت

من أشهر الأعراض التي تظهر على مريض توريت هي الحركات والأصوات الاإرادية  المتكررة والتي تعرف بالعرات.

حيث تعرف العرة على أنها الحركات والأصوات اللاإرادية التي يقوم بها المريض مثل:

  • الرمش المتكرر بالعين.
  • تحريك الكتفين بصورة سريعة ومتكررة.
  • التصفيق باليدين بدون سبب محدد وعلى فترات محددة ومتكررة.
  • النحنحة المستمرة بشكل ملفت للنظر.
  • القيام بتصرفات مؤذية للآخرين سواءاً بالأفعال أو بالعبارات المسيئة فقط.
  • دائماً ما تسبب هذه النوبات الحرج الإجتماعي للمرضى أو لعائلاتهم وذويهم.
  • دائماً ما يسبق العرة إحساس غير مرغوب فيه في العضلات التي المتأثرة التي تقوم بالحركات الاإرادية. ويعرف المريض هذا الشعور على أنه شعور لا يمكن وصفه ولكن تمتلكه رغبة شديدة في القيام بهذه الأفعال.

ما هو السن الذي تظهر فيه متلازمة توريت؟

يبدأ ظهور الأعراض بشكل ملحوظ عند بلوغ المريض لسن عامين فأكثر، وغالباً ما يلاحظه الأبوان والعائلة المحيطة بالمريض، وتتطور أعراض متلازمة توريت تدريجياً مع تقدم العمر، حيث تبلغ الأعراض ذروتها عند سن الإثنى عشر عاماً ثم تعود الأعراض لتهداً مرة أخرى، ولا تؤثر الإصابة بمتلازمة توريت على الذكاء للمريض بل أحياناً ما يكون المريض حاد الذكاء والحركات التي يقوم بها المريض تتغير من وقت إلى آخر ومن حركات مرئية إلى أصوات متكررة أو إلى القيام بحركة أخرى كلياً.

تشخيص المصاب بمتلازمة توريت:

يصعب التشخيص الفوري  للمصاب بمتلازمة توريت. حيث لا يوجد حتى الآن أي تحليل معين أو إجراء طبي يجزم بإصابة المريض. بل يقوم الطبيب بالاستنتاج من التاريخ المرضي للمصاب. ومن ملاحظة القريبين من المريض.

و ليس كل الأطفال الذين يقومون بهذه الحركات المتكررة مصابون. فأحياناً ما تكون هذه الحركات بغرض اللعب أو التقليد فقط. لذا فإنه كثيراً ما يشخص المريض بمتلازمة توريت تشخيصاً خاطئاً.

علاج متلازمة توريت:

حتى الآن لا يوجد علاج معين نهائي للمصابين بمتلازمة توريت. ولكن العلاج يتم من خلال مساعدة المريض على التأقلم من خلال الجلسات النفسية و التوعوية للمريض. وتختلف هذه الجلسات من مريض لآخر.

كما تساعد الاستشارات النفسية على جعل المريض قادراً على التحكم في مشاعره. وتهدئة شعوره بالتوتر الذي قد يكون محفزاً للعرات.

كما قد توصف بعض الأدوية المهدئة للمريض. لكنها يجب أن تؤخذ تحت الإشراف الطبي.