service

طرق مكافحة العنف ضد المرأة


العنف ضد المرأة أحد أكثر القضايا انتهاكاً لحقوق الإنسان. امرأة من كل ثلاث نساء تتعرض للعنف حول العالم. ولا يعني مصطلح العنف ضد المرأة  العنف الجسدي فقط، إنما يشمل أي فعل من أفعال العنف  يؤدي إلى أذى أو معاناة جسدية أو جنسية أو نفسية للمرأة، بما في ذلك التهديد بمثل هذه الأفعال أو الإكراه أو الحرمان من الحرية، سواء تحدث في الحياة العامة أو الخاصة.

يتفاقم العنف ضد المرأة بسبب التمييز على أساس العرق، الجنس، والوضع الاجتماعي ، والطبقة، والعمر. تزيد هذه الأشكال تعرض النساء للعنف. وتجعل من الصعب على المرأة الحصول على العدالة والمساواة.

سواء كنت تعمل في مجال حقوق الإنسان أو لا، يمكننا جميعاً أن نساعد  للقضاء على هذه الظاهرة.   فيما يلي أهم الطرق التي ممكن أن تساعد في مكافحة العنف ضد المرأة.

  • ثقّف نفسك

كي نحارب ظاهرة العنف ضد المرأة، لابدّ أن نهتم بمعرفة أسباب ودوافع وعواقب العنف ضد المرأة. وأن نعرف المزيد عن العنف المنزلي أوالعائلي أوالعنف الجنسي ونساعد في نشر تلك المعرفة.

كثيراً ما يستخدم العنف وسيلة للسيطرة وفرض الرأي على المرأة ولا علاقة له بالطباع الشخصية للفرد.

لابدّ أن نعرف أيضاً أن العنف هو في النهاية انتهاك للقوانين، فمن الضروري عدم السكوت عن هذه الظاهرة.

  • استخدم لغة واضحة

نحن ندرك العالم من خلال الكلام، اللغة تحدد كيفية فهمنا للمشكلة وتحدد أيضاً مدى استجابتنا لها. سواء كنت تتحدث ضمن مجموعة ما عن مشكلة العنف ضد المرأة في المجتمع، أو تتحدث إلى صديق أو مع شخص تأثر بالعنف، انتقي كلماتك بعناية، اللغة أيضاً قد تسبب الأذى.

تجنب الإشارة إلى النساء اللاتي تعرضن للعنف على أنهن "ضحايا". قد يكون الخيار الأفضل هو استخدام مصطلحات "الضحية / الناجية" لأنها تقر بالجريمة المرتكبة ضد المرأة مع الاعتراف في نفس الوقت بالحياة التي تحدت العنف.

  • لا تتردد في طلب المساعدة

إذا سمعت أو شهدت موقفاً عنيفاً أو مسيئاً ، فلا تدر ظهرك. إذا لم تستطع التدخل، اطلب الدعم، أو أبلغ الجهات المعنية بذلك. 

  • ادعم المعرضات للعنف

لا تتجاهل أي شكوى تصلك من إحداهن عن تعرضها للعنف، استخدم لغة واضحة ومفهومة عند حديثك إليها. لا تحكم على امرأة أو تلومها بشأن العنف، بغض النظر عن الظروف أو عن خلفيتها الثقافية أو الاجتماعية. قم بدعمها ومساعدتها على قدر إمكانياتك. ولا تستهين بشكواها أو تبرر العنف الأسري بأنّه سوء تفاهم.

  • عامل المعرضات للعنف باحترام

بغض النظر عما تفعله، يجب عليك دائماً معاملة المرأة التي تعرضت للعنف بطريقة كريمة ومحترمة وأخلاقية. هذا يعني قبول تجربة بدون إطلاق أحكام، ومعاملة المرأة كفرد وليس من خلال منظورك حول خلفيتها الثقافية أو الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو انتماءاتها. هذا يعتمد بشكل أساسي على اللغة التي تستخدمها وأنواع الدعم الذي تقدمه. تجنب إلقاء اللوم على الضحية.

  • تحدث بصوت عالي

بصفتك متفرج أو شاهد، أو مجرد شخص يلاحظ فعلاً من أفعال العنف أو التمييز أو أي سلوك آخر غير مقبول أو مسيء، يمكنك أن تلعب دوراً قوياً في منع العنف ضد المرأة.

العنف أمر غير على الإطلاق. حارب الممارسات التي تتغاضى عن العنف ضد المرأة وشجع الآخرين على التحدث.

الخلاصة، العنف ضد المرأة هو انتهاك لحقوق الإنسان لا يمكن تبريره بأي ادعاء سياسي أو ديني أو ثقافي. علينا جميعاً أن نتساعد للقضاء على العنف ضد المرأة ومساعدة النساء على تحقيق حياة يسودها المساواة والكرامة الإنسانية. والسبيل الأكثر نفعاً لمكافحة العنف ضد المرأة هو نشر الثقافة والتوعية حول حقوق المرأة، والعواقب التالية لانتهاك تلك الحقوق.